فــرقة قيثـــارة
هكذا رأيت اسمها على شاشة الثقافية المصرية بينما كنت أتابع عرضا جميلا لفرقة وتريات شرقية جديدة كل عازفيها يعزفون آلة واحدة هى العود ، إنهم لا يعزفون نفس النغمات وإنما نغمات مختلفة فى آن واحد تصنع تآلفات موسيقية لتصل إلى أذن المستمع كموسيقى واحدة
الذوق شرقى جدا بالطبع لكن هناك أشياء جديدة تقدمها هذه الفرقة
فكرة السداسى الوترى
فكرة الأداء الهارمونى وإن كان على نفس الآلة
فكرة إحياء آلة العود التى أوشكت على الانقراض فى مصر ( وإن كانت تترعرع فى بلاد عربية أخرى)
فكرة تقديم موسيقى جديدة على آلات تقليدية
فكرة الأداء المتقن الأقرب إلى الأداء الأوركسترالى منه إلى التخت الشرقى العادى ، خاصة عند لحظات التوقف وإعادة الاندماج ، انضباط كامل ..
القالب الموسيقى الذى استمعت إليه أشبه بقالب اللونجا السريع لكنه على إيقاع ثلاثى (فالس) تتخلله مقاطع من العزف المنفرد غير الموقع (تقاسيم) ، وبالمناسبة فإن الأصل فى التقاسيم الارتجال أى الابتكار فى فى نفس لحظة الأداء ، لكن المرجح أن هذه التقاسيم مكتوبة سلفا أو على الأقل جرى الاتفاق عليها قبل الشروع فى الأداء
بعض التقاسيم قدمتها عازفة عود واشتراك عنصر نسائى فى الفرقة مفاجأة فى حد ذاتها حيث لم يتعود الجمهور سماع العود إلا من الرجال
الأداء بصورة عامة رائع ويستحق السماع بل والمشاهدة
العرض تم تقديمه فى قاعة صفيرة فى مكان ما فى القاهرة ، ربما إحدى قاعات دار الأوبرا الصغيرة
أما الجمهور فأقل ما يوصف به أنه جمهور محترم!
ليت منا من لديه فكرة أكبر عن هذه الفرقة المجتهدة حقا ويستطبع إمدادنا ببعض المعلومات عنها وعن برامجها وعروضها وأعضائها إن أمكن .. أتمنى ذلك
ومن جانبنا تحية كبيرة إليهم وتمنيات بنجاح أكبر وانتشار أوسع
د. أسامة عفيفى
.