Arab Music Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Arab Music Forum

Arab Music
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموسيقار عمرو سليم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 9:32 am

مسـاء الورد

عمرو سليم ، مبدع من طراز رفيع ، أعماله الموسيقية تأخذك الى عالم لايستطيع أحدا الدخول فيه الا بعد حصولة على تأشيرة " النشوة الروحية " . وعزفه أيضا وصفة طبية للكثير من مشاكل العصر الحديث وأولها حالات الاجهاد والشد العصبي ... هذه بالمناسبة ليست أحكام مسبقة لأعمال هذا المبدع أفرضها على من سوف يسمع أعماله وانماهو مجرد رأي شخصي أردت من وراءه الوقوف على أرائكم في أعماله ... تحياتي للجميع .

ونبدأ بأول الملفات :

أيظن
صافيني مره


http://www.2shared.com/fadmin/1899562/9dac66bd/_online.mp3
http://www.2shared.com/fadmin/1899573/f3b0676a/__online.mp3


عدل سابقا من قبل في الإثنين مايو 14, 2007 10:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 9:46 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 9:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 10:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 10:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 10:26 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 10:29 am

الموسيقار عمرو سليم

مسك الختام ، موسيقى أغنية نجاة الصغيرة ... طول عمري



http://www.2shared.com/fadmin/1899659/231552af/Toul_Omry.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 5:35 pm

MAAAB1 كتب:
مسـاء الورد

عمرو سليم ، مبدع من طراز رفيع ، أعماله الموسيقية تأخذك الى عالم لايستطيع أحدا الدخول فيه الا بعد حصولة على تأشيرة " النشوة الروحية " . وعزفه أيضا وصفة طبية للكثير من مشاكل العصر الحديث وأولها حالات الاجهاد والشد العصبي ... هذه بالمناسبة ليست أحكام مسبقة لأعمال هذا المبدع أفرضها على من سوف يسمع أعماله وانماهو مجرد رأي شخصي أردت من وراءه الوقوف على أرائكم في أعماله ... تحياتي للجميع .
شكرا لهذه الباقة العطرة من الموسيقى
عمرو سليم فنان حساس والفرقة منضبطة وياريت كل الفرق كده!
لن يفى هذا التعليق بالطبع بحق هذه المشاركة ، الفرصة القادمة ستكون للوصف التفصيلى

أدعو الجميع للاستمتاع بهذه التحف الموسيقية وأعتقد ان من يسمعها مرة سيعيد سماعها مرات ومرات
ورغم أن الإبداع الأصلى لملحنى هذه الألحان هو الأصل ، إنما الأداء الموسيقى المعبر بعيدا عن صخب الغناء حاجة تانية
وشكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
د. شريف السعيد




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 30/04/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 11:16 am

شكرا جزيلا على هذه المشاركة التى امتعتنا لقد استمعت الى ضى القناديل و صافينى مره و لا مش انا الى ابكى . رغم احساسى ان البيانو نفسه قصير مع الموسيقى العربية الا ان التوزيع متميز جدا و رقيق جدا و انا فعلا استمتعت بيهم كلهم و مره اخرى شكرا لمن شارك بهم. شريف السعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 2:36 pm

MAAAB1 كتب:
مسـاء الورد
عمرو سليم

تأملات فى أعمال عمرو سليم
ملاحظاتى هنا سأستخدمها لتأمل لماذا يعاد تقديم عمل مغنى كموسيقى فقط ، وأظن أن هذا هو ما يعنينا هنا ، وليس لهذا التأمل علاقة مباشرة بكيفية صناعة اللحن الأصلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 2:44 pm

MAAAB1 كتب:
مسـاء الورد
عمرو سليم
ونبدأ بأول الملفات :
أيظن
أيظن
أيظن أننى لعبة فى يديه؟

قصيدة من ألحان محمد عبد الوهاب - شعر نزار قبانى - غناء نجاة الصغيرة - من أغانى الستينات

يلاحظ سيطرة البيانو على الأداء فى المقاطع الموسيقية والغنائية على السواء ، وهو فى الموسيقى بالذات لم يبتعد عن اللحن الأصلى الذى استخدم البيانو أيضا
لكن تخصيص الأداء الغنائى للبيانو ينم عن جرأة وذكاء فنى ، فمعظم الغناء من مقام يتفق مع مفاتيح البيانو كآلة غربية لا تستخدم ربع التون الشرقى مع إضافة هامة ، وهى أن هناك ميزة فى استخدام البيانو للأداء المرسل ، أى دون مصاحية إيقاع , إذ إنك إذا أحببت أن تستمع للموسيقى دون الغناء فالبيانو هنا وسيلة غنية جدا للتعبير ويمكنها إضافة أبعاد خيالية للحن الأصلى وربما أفضل من أى آلة أخرى ، خاصة أن كم الغناء المرسل فى هذه الأغنية طويل نسبيا
تخصيص الكمان لأداء مقطع الغناء الشرقى الموقع جاء مخلصا للحن الأصلى كما هو ، والمقطع لا ينسجم مع باقى اللحن بالنسبة للمستمع الجديد الذى لا يعرف الأغنية ولا كلماتها ، ولا أدرى هل كان يمكن الاستغناء عنه نهائيا للمحافظة على وحدة اللحن ، ولكن إذا كانت هذه وجهة نظر الملحن ، لا سيما أنه عبد الوهاب ، فربما من الواجب احترامها ، ليس لمجرد أنه عبد الوهاب ، بل لأن له وجهة نظر فى التعبير عن كلماته: "حتى فساتينى التى أهملتها ، فرحت به ، رقصت على قدميه" ، وهو مقطع يجىء كجملة اعتراضية ترقص فرحا فى جو يسود أغنية عنوانها أيظن أننى لعبة فى يديه؟
وربما والحال اننا بصدد تقديم موسيقى فقط فلا ضير من استبعاد ما جاء فى اللحن الأصلى معبرا عن كلمات بعينها لا وجود لها فى العمل الموسيقى فى ثوبه الجديد ، ولابد أن يكون لنا هدف أبعد من مجرد إعادة أغنية لذلك الملحن أو لتلك المطربة ، هذه وجهة نظرى على أى حال

تأتى ذروة اللحن كله فى زمن دقيقة تقريبا ما بين 7.50 ، 8.55 أبدع فيها عازف البيانو مع ردود الأوركسترا المتناغمة ويعود الفضل إلى الإخراج الرائع لقائد الفرقة وحرص فيه على استخدام التباين فى النغمات بين الشدة والرقة مما كون صورة مبدعة حقا

الخلاصة يمكن أن تستمع إلى هذا العمل الآن كموسيقى وتنسى تماما نجاة الصغيرة! وإذا كسبنا هذا نكون قد أضفنا إضافة جديدة وهى إمكانية استماع المستمع الجديد لأغنية قديمة وتبدو له كأنها صنعت اليوم!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 2:49 pm

MAAAB1 كتب:
مسـاء الورد
عمرو سليم ،

صافيني مره
صافينى مرة
لحن محمد الموجى - غناء عبد الحليم حافظ - من أغانى الخمسينات

مفاجأة مدهشة تأتى فى الكوبليه الثانى بعد أداء تقليدى للمقدمة الموسيقية والكوبليه الأول ، تبدأ موسيقى الكوبليه فى الدقيقة 3.18 فى أداء رائع ، بل ربما أفضل من الأصل ، مع إضافة نلك "الدندشة" المصاحبة خاصة على القانون ، وإظهار الإيقاع السريع بصورة أوضح

كما أن أداء البيانو للغناء فى الكوبليه الثانى أتى موفقا للغاية رغم صعوبة أداء البيانو للفقرات الغنائية ، بل ربما أظهر إمكانيات فى اللحن لا يمكن إظهارها بالصوت البشرى سواء صوت عبد الحليم أو غيره

مأخذ هام رغم ذلك ، فى الكوبليه الأول ، بالتحديد فى الدقيقة 2.23 ، هناك نغمة نشاز واضحة على البيانو الذى يعزف ثلاث نغمات من أربيج مقام غريب عن جو اللحن

وتفسير ذلك موسيقيا أن النغمات الثلاث تعزف من أربيج مقام صول ماجير بين نقلة فى اللحن الأصلى من مقام الراست إلى مقام النوا أثر المصورين على النوا ، ويمكن للمستمع العادى ملاحظتها بصرف النظر عن علمه بالمقامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 5:20 pm

د. شريف السعيد كتب:
شكرا جزيلا على هذه المشاركة التى امتعتنا لقد استمعت الى ضى القناديل و صافينى مره و لا مش انا الى ابكى . رغم احساسى ان البيانو نفسه قصير مع الموسيقى العربية الا ان التوزيع متميز جدا و رقيق جدا و انا فعلا استمتعت بيهم كلهم و مره اخرى شكرا لمن شارك بهم. شريف السعيد.


صباح الورد
مساهمتك تكريم وتشريف لنا ، لقد سعدت بتعليقكم على هذه المشاركة ... تقديري ومحبتي لك أخي الفاضل د. شريف السعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2007 5:56 pm

د. أسامة عفيفى كتب:
MAAAB1 كتب:
مسـاء الورد
عمرو سليم

تأملات فى أعمال عمرو سليم
ملاحظاتى هنا سأستخدمها لتأمل لماذا يعاد تقديم عمل مغنى كموسيقى فقط ، وأظن أن هذا هو ما يعنينا هنا ، وليس لهذا التأمل علاقة مباشرة بكيفية صناعة اللحن الأصلى


صباح الورد

اخي الفاضل الدكتور اسامة عفيفي... تحية عطرة

بدأ أقول اني لست موسيقيا ولا خبير بها ، ولكن اسمحوا لي أن أبدي رأيا باعتباري مستمع ،وأقول اننا نستمع الى الكثير من الأعمال الموسيقية وقد ننبهر لمستوى التكنيك المستخدم في العزف أو نستمتع بالتطريب الموجود في العمل الموسيقي أو بكليهما ، ولكن هنا مع أعمال عمرو سليم ، أذنك تسمع وعقلك يسأل وقلبك يخفق .
وقد أسمعت هذه الموسيقى للكثير من الأصدقاء وغير الأصدقاء وهم من مشارب واتجاهات ثقافية واجتماعية متعددة وكان رأيهم جميعا يكاد يقترب من التطابق على روعة هذه الأعمال ، الا أني قد توقفت كثرا عند رأي أحدهم عندما قال رغم أن آلة البيانو ،آلة الطبقات البرجوازية الا انني أحسست أنها تعزف لي أنا فقط " وقد كان فقيرا معدما " وأعتقد ان هذا هو سر عبقرية عمرو سليم في هذه الأعمال .
تقبلوا تحياتي


عدل سابقا من قبل في الأربعاء يونيو 13, 2007 4:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 3:27 pm

عودة إلى تأمل معزوفات عمرو سليم

ساكن قصادى
العمل الأصلى: لحن : محمد عبد الوهاب / غناء : نجاة الصغيرة

ربما أفضل ما فى هذا التقديم المقطع من د 1.38 إلى د 3.12 ذروة المقدمة الموسيقية يبرزها جيدا أداء الفرقة المتجانس

البيانو فى المقاطع الغنائية كما فى الأعمال الأخرى أداء شرقى لا يتبع ميثودات الموسيقى العالمية بل الأذن الشرقية المستمتعة بتفاصيل الإيقاع الشرقى واندماج عزف الأصابع فى تفاعيل الغناء أى عكس المدرسة الغربية ، وهو أسلوب اتبعه مدرسو الموسيقى فى المدارس المصرية وعلموه للهواة من الطلاب خارج معاهد الموسيقى المتخصصة

باقى أن هذا العمل نظرا لطوله النسبى ، 17 دقيقة تقريبا ، كان يمكن أن يختزل فى زمن أقل لكن عمرو سليم يقدم الأعمال الغنائية كما هى دون حذف أو إضافة ، وهى الطريقة التى اتبعها معظم الموسيقيين فى مصر وسوريا ولبنان مثل عمار الشريعى وعمرو سليم وفرق التراث

هناك طريقة أخرى باستخدام أسلوب التنويعات الغربى الذى يعطى مساحة أكبر بكثير للموسيقى الجديد ليضيف إبداعا جديدا للعمل الأصلى مع المحافظة على تيماته الأساسية لكن هذا الأسلوب لم يستخدمه أحد من الموسيقيين الشرقيين ، بينما استخدمه مجموعة من الموسيقيين الأكاديميين المندمجين فى الموسيقى الكلاسيكية العالمية مثل جمال عبد الرحيم ورفعت جرانة وأبو بكر خيرت فى تنويعات على أنغام شرقية بعضها تيمات شعبية وبعضها على ألحان مميزة لسيد درويش ، وقدمت هذه الأعمال فى القالب الكلاسيكى الغربى ، وربما تسنح الفرصة مستقبلا لعرض بعض منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 3:33 pm

تأملات فى أعمال عمرو سليم

إنت عمرى

العمل الأصلى:
لحن: محمد عبد الوهاب - غناء: أم كلثوم - كلمات أحمد شفبق كامل - 1964

إذا كان الهدف من تقديم أغنيات كموسيقى فقط هو مجرد استرجاع الذكريات فلا بأس من أداء فرقة سليم فى إنت عمرى ، وأعتقد أن هذا كان هدف الجمهور الذى صفق طويلا للموسيقى

أما إذا كان الهدف إبداع جديد فى الأداء وإظهار كامل أبعاد اللحن الأصلى فتعليقى ببساطة أن الأداء غير موفق ، فهو ليس فقط لم يقدم جديدا بل إن الأداء القديم أفضل بكثير ، وما نستمع إليه هنا لا يعدو انفعال الهواة بلحن عظيم ، ومع الأسف أسيء إلبه إن لم يشوه فى بعض المقاطع

يمكننى بطبيعة الحال أن أدخل فى الوصف التفصيلى لحيثيات هذا الحكم الذى قد يبدو قاسيا وحتى نكون موضوعيين ، لكن الحقيقة أننى لم أستطع إكمال استماعى من شدة نفورى من الأداء ، وأرى أن الأمر لا يستحق ولن يجلب لنا إلا الصداع ونحن نبحث عن الهدوء والجمال

هذه هى الحقيقة فى إنت عمرى عمرو سليم مع أشد الأسف ، ولو أنى أعتقد من سماعى بقية أعماله أنه كان يمكنه تقديمه بصورة أفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
MAAAB1




عدد الرسائل : 85
Localisation : Deutschland
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 4:22 pm

د. أسامة عفيفى كتب:
عودة إلى تأمل معزوفات عمرو سليم

ساكن قصادى
العمل الأصلى: لحن : محمد عبد الوهاب / غناء : نجاة الصغيرة

ربما أفضل ما فى هذا التقديم المقطع من د 1.38 إلى د 3.12 ذروة المقدمة الموسيقية يبرزها جيدا أداء الفرقة المتجانس

البيانو فى المقاطع الغنائية كما فى الأعمال الأخرى أداء شرقى لا يتبع ميثودات الموسيقى العالمية بل الأذن الشرقية المستمتعة بتفاصيل الإيقاع الشرقى واندماج عزف الأصابع فى تفاعيل الغناء أى عكس المدرسة الغربية ، وهو أسلوب اتبعه مدرسو الموسيقى فى المدارس المصرية وعلموه للهواة من الطلاب خارج معاهد الموسيقى المتخصصة

باقى أن هذا العمل نظرا لطوله النسبى ، 17 دقيقة تقريبا ، كان يمكن أن يختزل فى زمن أقل لكن عمرو سليم يقدم الأعمال الغنائية كما هى دون حذف أو إضافة ، وهى الطريقة التى اتبعها معظم الموسيقيين فى مصر وسوريا ولبنان مثل عمار الشريعى وعمرو سليم وفرق التراث

هناك طريقة أخرى باستخدام أسلوب التنويعات الغربى الذى يعطى مساحة أكبر بكثير للموسيقى الجديد ليضيف إبداعا جديدا للعمل الأصلى مع المحافظة على تيماته الأساسية لكن هذا الأسلوب لم يستخدمه أحد من الموسيقيين الشرقيين ، بينما استخدمه مجموعة من الموسيقيين الأكاديميين المندمجين فى الموسيقى الكلاسيكية العالمية مثل جمال عبد الرحيم ورفعت جرانة وأبو بكر خيرت فى تنويعات على أنغام شرقية بعضها تيمات شعبية وبعضها على ألحان مميزة لسيد درويش ، وقدمت هذه الأعمال فى القالب الكلاسيكى الغربى ، وربما تسنح الفرصة مستقبلا لعرض بعض منها


صباحك ورد من الفل والياسمين والبنفسج استاذ عفيفي

تصدق بالله ، أنا استمتعت بحلاوة التحليل الموسيقي اكثر من حلاوة العزف ... محبتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 4:34 pm

MAAAB1 كتب:
د. أسامة عفيفى كتب:
عودة إلى تأمل معزوفات عمرو سليم
صباحك ورد من الفل والياسمين والبنفسج استاذ عفيفي
تصدق بالله ، أنا استمتعت بحلاوة التحليل الموسيقي اكثر من حلاوة العزف ... محبتي لك
مساء النور
يا راجل .. قول كلام غير ده ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 11:31 pm

متابعة : تأمل فى موسيقى عمرو سليم
أعطنى الناى وغنى
لحن: نجيب حنكش - غناء فيروز - شعر جبران خليل جبران

ما أبدأ به عادة عند دراسة أى عمل فنى هو البحث عن مواطن الجمال فيه ، ومن ثم إبرازها وتحليل كيف تحقق الإبداع فيها
هذا التسجيل لأغنية فيروز الرائعة أعطنى الناى أوقعنى فى حيرة لأكثر من سبب:


1- ليست أعطنى الناى أغنية كغيرها فى سجل فيروز الغنى ، بل هى علامة فارقة فى مسيرتها الفنية بل فى مسيرة الموسيقى العربية
هى بالنسبة لفيروز إحدى أربع أغان شكلت كل منها بداية مرحلة جديدة فى الأداء الأوركسترالى كانت أعطنى الناى أولاها 1964، الثانية هى حبيتك بالصيف 1966 ، الثالثة زهرة المدائن 1967 ، الرابعة اللحن مسرحى عا بكرة بكير فى مسرحية ميس الريم 1975
وهى بالنسبة للموسيقى العربية حداثة مطلقة فى وقتها ولليوم
فهى إذاَ ليست ما يقدم فى عجالة أو بمستوى أقل مما ظهرت به أول مرة

فى معرض الحديث عن فيروز فى كلاسيكيات الموسيقى العربية جاءت هذه الفقرة فى وصف أعطنى الناى:
http://arab-music.tripod.com/id33.html
ومن المفارقات الفنية فى سجل فيروز أن صوتها كان هو الذى قدمها للجمهور وللوسط الفنى إلى مرحلة معينة وليس الألحان ، وربما التفت الجمهور إلى ألحان أغانيها فى مرحلة متأخرة نسبيا من مشوارها الفنى ، ورغم الجهد الذى بذله الأخوان رحبانى لسنوات طوال وارتباط فيروز بهما فنيا إلا أن أغنية حققت لها نقلة نوعية كبرى لم تكن من ألحان الأخوين بل لملحن غير مشهور هو نجيب حنكش الذى وفق فى صياغة لحن قصيدة أعطنى الناى وغنى لخليل جبران ، مقام نهاوند ، بطريقة حديثة حلقت بصوت فيروز عاليا فى سماء الفن العربى بين يوم وليلة ، انتبه الجمهور إلى لحن أعطنى الناى وتوقع المزيد من الألحان الناجحة التى تجمع كما جمعت أعطنى الناى بين الشرقية السهلة والحداثة المبرمجة والأداء الممتاز للأوركسترا

2- الآن عند مقارنة عزف على آلة مفردة مهما كانت إمكانياتها ومهما بلغت مهارات العازف بصيغة أوركسترالية فخمة لنفس العمل كتلك التى نستمع إليها فى لحن أعطنى الناى الأصلى سنكتشف أننا أمام أداء متواضع بطبيعة الحال ، ولذا لن أدخل هنا فى تفاصيل أداء فرقة عمرو سليم لكن يكفى الإشارة إلى أن إلغاء الصيغة الأوركسترالية تماما وتحويل العمل إلى عزف منفرد يفقده كثيرا من أبعاده وجمالياته ويعد فى الواقع خطوة للوراء وليس تقدما بأى مقياس ، وسأترك الخوض فى التفاصيل الفنية إلى القول بأن الفنان عمرو سليم ربما كان من الأفضل له تجنب الدخول فى هذه المنافسة غير المتكافئة طالما أن فرقته لا تمتلك إمكانيات الأوركسترا

ها هو الأداء الأصلى للأوركسترا فى أعطنى الناى ، لنستمع إليه ..

http://www.2shared.com/file/2317896/ace6026d/aateni_ennay_1.html

و.. هناك شيء يستحق التجربة .. هذه الوصلة تحتوى على موسيقى المقدمة فقط ومدتها دقيقة ونصف ، دون الغناء ودون صوت فيروز ، وطبعا بدون كلمات الشاعر الفذ خليل جبران .. أى أننا نستمع إلى موسيقى بحتة ، أرجو أن تضبط برنامجك على تكرار وارقب متى تمل من إعادة سماع هذه الموسيقى!

وأخيرا ، لا أدرى هل هى مصادفة أن يكون العملان اللذان قدمتهما فرقة عمرو سليم دون المستوى إعادة لعملين من إنتاج نفس العام 1964؟ أعطنى الناى و إنت عمرى .. وهما من أقوى ألحان الستينات وأدقها أداء
ليس من عجب أن تنجح نماذج موسيقى الستينات فى القرن الواحد والعشرين
وقد لا يكون عجيبا أيضا أن لا تستطيع موسيقى القرن الجديد إعادة تقديم تلك النماذج بنجاح ، فقد كانت قمة فنون قرن بأكمله شهدت الستينات منه أجمل وأخصب فترة فى عمر الإنسان ، ربما منذ فجر التاريخ ! لكن تلك قصة أخرى ..

تحيــاتى


عدل سابقا من قبل في الأربعاء سبتمبر 26, 2007 10:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
ali mahmoud




عدد الرسائل : 4
Localisation : egypt
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 8:46 pm

انا بحاول استخدم الروابط الموجودة لكن للاسف اغلبها بيدينى الرسالة دى
this file link is not valid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali mahmoud




عدد الرسائل : 4
Localisation : egypt
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 8:48 pm

The file link that you requested is not valid. Please contact link publisher or try to make a search.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 10:46 pm

الصديق العزيز على محمود

الروابط جميعها من اختصاص صاحب المقال والإدخال الأصلى بعنوان الفنان عمرو سليم
ملاحظتك فى محلها والروابط فعلا لا تعمل ..

لكن إحدى الروابط تم إدخالها بمعرفتى فى معرض الحديث عن أغنية أعطنى الناى وهى أخر مقالة فى السلسلة ، تم تحديثها اليوم ، وها هو عنوان الرابطة الجديدة

http://www.2shared.com/file/2317896/ace6026d/aateni_ennay_1.html

شكرا جزيلا للملاحظة والمتابعة
تحيـاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
ali mahmoud




عدد الرسائل : 4
Localisation : egypt
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2007 6:37 pm

د أسامة
أشكر حضرتك على الاهتمام بالرد.... وحقيقة يجب على الجميع تقديم الشكر لحضرتك على التحليلات الرائعة
على فكرة أنا من هواة الفن الاصيل...أم كلثوم عبد الوهاب فريد فيروز.......
وأنا أرى أن سماع أغانى هؤلاء العمالقة فى قالب من الموسيقى فقط يجعل المستمع فى حال من الصفاء كما لو كان هذا المطرب يغنى لك وحدك
فى الحقيقة فى انتظار روابط أخرى لأعمال العمالقة السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أسامة عفيفى
Admin
د.أسامة عفيفى


عدد الرسائل : 161
Localisation : الإسكندرية
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 3:28 pm

الأخ الكريم على
شكرا جزيلا لتحيتك الرقيقة

فى الطريق سلسلة من أعمال الفنانين الكبار .. تابع معنا
تحيــاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classicarabmusic.blogspot.com
جريح الفراق




عدد الرسائل : 2
Localisation : العمر 19 طالب مدرسة
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

الموسيقار عمرو سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقار عمرو سليم   الموسيقار عمرو سليم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2007 5:00 am

شكرن جزيلا وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقار عمرو سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arab Music Forum :: رواد الموسيقى والتلحين :: موسيقيون وملحنون-
انتقل الى: